• Posted by : Unknown الأربعاء، 12 أغسطس 2015





    السلامُ عليكم ورحمة الله وبركاتُه 

    بعد قِرائتي لَكُتبٍ عِدّة , إكتشفتُ إنّ مُعظم ما نكتبهُ خطأ صرفيّاً أو نحويّاً

    ولِـ تجنّب هذا سآتي ببعضٍ مِنها كُلَّما إستَطَعتُ .

    المصدر : كتاب أخطاء لغويّة شائعة .


    أخطاء تجنّبها :


    خطأٌ قول [تعبان] والأصح تَعِب  او مُتعَب !


    لأنّ "تعبان" لا أصل لها لُغةً فـ تَعِب صفة مُشبّهة ومُتعب اسم مفعول .


    2- خطأٌ قولُ [دَوخة] بل دوّار !


    لأنَّ دوخة كلمة عاميّة لا إصطلاحَ لَها إلّا إذا جيئتْ للدلالة على عاميّة الشخص .


    3- خطأٌ قول [كُلَّ عام وأنتم بخير] 


    بل كُلَّ عامٍ أنتم بخير : لأن اصلَ الجُملة [أنتم بخيرٍ كُلَّ عام] 


    والواو هُنا لا معنى لها أو مسوّغ فليست معيّة او حاليّة او حتى عطف 


    4- خطأٌ قول : مُلِئتْ الكأسُ ماءاً 


    بل مُلِئتْ القدحُ ماءاً , لأنَّ الكأسَ ما هو مملوءٌ مُسبَقاً !


    5- خطاٌ قولُ [حياتيّ] بل [حَيَويّ]


    لأنَّ الإسم المنسوب المختوم بتاء التأنيث , تُحذَف تاءهُ ويعوّض عنها بياء النسب


    وبما إنّهُ إسم مقصور من "حيا , يحيى" فيُعامِل مُعاملة المقصور 


    فتصبح الكلمة [حيويّ] : كـ المهارات الحيويّةَ لا المهارات الحياتيّة .


    6- صَرفاً الأصحُّ قولُ [هذا أمرٌ هائل] لا [هذا أمرٌ مُهول] 


    لِأنَّ [هائل] على وزن فاعل أي إسم فاعل ومعنى هذا أمرٌ هائل إنّهُ شديد الخوف 


    والفزع , أمّا [هذا أمرٌ مُهول] مِعناهُ هُنا إنَّ الشيء كثير الخوف والفزع أي يخاف 


    فالأول يختلف عن الثاني , والله أعلم .


    7- أيُّهما أصح؟ تِذكار أم تَذكار؟ 


    نقولُ كثيراً "قدّمَ لهُ شيئاً تِذكاريّاً" وهذا خطأ , فالمصادر على وزن تَفعال بفتح


    التاء لا كسرها وإنْ كُسِرَت فصارت إسماً كـ تِمثال , تِمساح .


    بـِ إستثناء المصدرين : تِبيان , تِلقاء . 


    8- نقولُ كثيراً [أحنى رأسهُ خجلاً] والصحيح [حَنى رأسهُ خجلاً] 


    فنحنُ نقصدُ عَطَفَ أو طأطأ رأسهُ لخجلهِ وأحنى من حَنى حنوّاً أي حنوّ الأبِ على


    إبنهِ أو بِمعنى أشفق رأسه؟  والصحيح قول حَنى من يحني .


    9- أمنَ الصواب قولُ [بداية] أم [بُداءة] ؟


    درجتْ في القصص [البداية والنهاية] وهيَ لا معنى لها فـ أما أنْ تكون عاميّة أو 


    كما رُويَ أنصاريّة وإنْ صحّ ما قيل فهيَ لُغة شاذّة !


    لا مسوّغ في قلب ياء البداءة لـ بِداية فهي من بدأ يبدأ بادء بِداءة لا بداية  .


    10- خطأٌ قولُ [حِمضٌ] والصحيح [حَمضٌ] بفتح الحاء !


    لإنَّ الكيميائيّون صاروا يقولون حِمض , والبيلوجيّون حِمض نوويّ


    وهذا خطأ وقد قادهم لخطأ آخر , وهو جمعها أحماض كـ قِفل أقفال , والأصح قول


    حوامِض أو حُموضٍ .


    11- نقولُ صمّام الأمان , والأصح صِمَام الأمان .


    لأنَّ الصمّام هو ما يسدُّ الشيء دون فتح , كسدّ القارورة مثلاً أي صمَّ 


    كالإصابة بالصمم "عدم القدرة على السماع" 


    أما ميكانيكيّاً فالصِمَام ما يُفتح حين تقلُّ الكميّة ويُغلق حين تزيد 


    12- هل لِ [وَريث] أصل؟ .


    لا , لم ترد على لسان العرب , والصحيح كلمةُ وارث فالفاعل لا يُقاس على 


    وزن فعيل , ولا يُمكن جمعها وُرثاء بل ورّاث أو وَرَثة !


    13- جمع بائِس ليسَ بؤساء !


    كثيراً ما وردَ جمعُ البؤساء وهوَ جمع سماعي لا غير , والصحيح جمع بائِس


    هو [بائسون , بُئسٌ] لأنَّ البائس شديد الفقر , وبؤساء جمع لِ بئيس أي شديد 


    القوّة , لا يمكن جمع بائس كما فاضل مثلاً فُضلاء!


    14- جمع كفء أكْفاءٌ لا أكفّاء 


    فالكفء للشخص القادر اما أكفّاء فجمع لِكفيف أي الضرير الغير قادر على الرؤية 


    فاصحيح أكْفاء [بفتح الفاء دون تشديد] للدلالة على الجمع .


    15- جمع سيّد أسياد !


    صار في عصرنا الحديث جمع سيّد أسياد , والصواب قول سادّة فقط !


    كـ سادة البيت لا أسياد البيت! # لم يَرد على لسان العرب .


    16- جمع نيّة نوايا؟ 


    لا , لم يرد مُطلقاً فجمع نيّة نيّات كما قال سيدنا مُحمّد عليه الصلاة والسلام 


    "إنّما الأعمال بالنيّات " 


    17- الصفة من أفْعَل للمؤنّث كفعلاء تُجمع بـ فُعْلٍ لا فعلاوات .


    كصفراء , لا تُجمع صفراوات وبيضاء لا تُجمع بيضاوات بل بيضٌ وصفرٌ 


    فيما عدا الخضراء , لإنَّها إسم للبقول لا صِفة من أفعل فعلاء فتُجمع بـ خضراوات 


    كما  عَهِدنا كذلك عجماوات من الحيوانات . 


    اما ما كان أسماءاً كبيداء فيّصح جمعها بيداوات وصحراء صحراوات .

    18- جمع أنية أواني؟ 


    نقول كثيراً إنَّ آنية مُفردة لا , هي جَمِع قِلّة لـ إناء , وكما ورد يوجد في اللغة 


    جمع قِلّة وكُثّرة , الاواني جمع كُثرة لـ الآنية ومفردهما إناء ,


    19- آمل جمعُها آمالي؟ 


    تُجمعُ آمال لا آمالي وكثيرٌ يقولون آمالية بلغة الله وهذا خطأ 


    فالأملية جَمعُها آمالي مِن املا املاهُ  ..


    20- جمع وردة ورود .


    لكثرة سماعِنا لوردة و ورود صِرنا نجمَعُها ورود والصحيحُ ورداتٍ ووردٍ 


    لا مسوِّغ لِجمعِها ورود كـ وهود مِن أوهَدَ أو وجنة مثلاً .


    لي عودة مع المزيد , سيتم إنشاء صفحة فيها روابط للمواضيع .


    تنبيه #! 


    يُرجى عَدَم النقل دون ذِكرِ المَضدَر فصحيح إنّها من كِتاب لكن مِن صياغتي


    والمصدر : أخطاء لغويّة شائعة .. حاليّاً على الأقل !\


    في أمان الله تعالى 














    0 التعليقات

    أتركْ بصمَتَكَ هُنا :

  • .

    Follow us on facebook

    Featured Posts

    Contact Us

    Find Us

    Copyright © - شيطانة - شيطانة - Powered by Blogger - Designed by Johanes Djogan