Posted by : Unknown
الأربعاء، 12 أغسطس 2015
بعد قِرائتي لَكُتبٍ عِدّة , إكتشفتُ إنّ مُعظم ما نكتبهُ خطأ صرفيّاً أو نحويّاً
ولِـ تجنّب هذا سآتي ببعضٍ مِنها كُلَّما إستَطَعتُ .
المصدر : كتاب أخطاء لغويّة شائعة .
أخطاء تجنّبها :
1ـ خطأٌ قول [تعبان] والأصح تَعِب او مُتعَب !
لأنّ "تعبان" لا أصل لها لُغةً فـ تَعِب صفة مُشبّهة ومُتعب اسم مفعول .
2- خطأٌ قولُ [دَوخة] بل دوّار !
لأنَّ دوخة كلمة عاميّة لا إصطلاحَ لَها إلّا إذا جيئتْ للدلالة على عاميّة الشخص .
3- خطأٌ قول [كُلَّ عام وأنتم بخير]
بل كُلَّ عامٍ أنتم بخير : لأن اصلَ الجُملة [أنتم بخيرٍ كُلَّ عام]
والواو هُنا لا معنى لها أو مسوّغ فليست معيّة او حاليّة او حتى عطف
4- خطأٌ قول : مُلِئتْ الكأسُ ماءاً
بل مُلِئتْ القدحُ ماءاً , لأنَّ الكأسَ ما هو مملوءٌ مُسبَقاً !
5- خطاٌ قولُ [حياتيّ] بل [حَيَويّ]
لأنَّ الإسم المنسوب المختوم بتاء التأنيث , تُحذَف تاءهُ ويعوّض عنها بياء النسب
وبما إنّهُ إسم مقصور من "حيا , يحيى" فيُعامِل مُعاملة المقصور
فتصبح الكلمة [حيويّ] : كـ المهارات الحيويّةَ لا المهارات الحياتيّة .
6- صَرفاً الأصحُّ قولُ [هذا أمرٌ هائل] لا [هذا أمرٌ مُهول]
لِأنَّ [هائل] على وزن فاعل أي إسم فاعل ومعنى هذا أمرٌ هائل إنّهُ شديد الخوف
والفزع , أمّا [هذا أمرٌ مُهول] مِعناهُ هُنا إنَّ الشيء كثير الخوف والفزع أي يخاف
فالأول يختلف عن الثاني , والله أعلم .
7- أيُّهما أصح؟ تِذكار أم تَذكار؟
نقولُ كثيراً "قدّمَ لهُ شيئاً تِذكاريّاً" وهذا خطأ , فالمصادر على وزن تَفعال بفتح
التاء لا كسرها وإنْ كُسِرَت فصارت إسماً كـ تِمثال , تِمساح .
بـِ إستثناء المصدرين : تِبيان , تِلقاء .
8- نقولُ كثيراً [أحنى رأسهُ خجلاً] والصحيح [حَنى رأسهُ خجلاً]
فنحنُ نقصدُ عَطَفَ أو طأطأ رأسهُ لخجلهِ وأحنى من حَنى حنوّاً أي حنوّ الأبِ على
إبنهِ أو بِمعنى أشفق رأسه؟ والصحيح قول حَنى من يحني .
9- أمنَ الصواب قولُ [بداية] أم [بُداءة] ؟
درجتْ في القصص [البداية والنهاية] وهيَ لا معنى لها فـ أما أنْ تكون عاميّة أو
كما رُويَ أنصاريّة وإنْ صحّ ما قيل فهيَ لُغة شاذّة !
لا مسوّغ في قلب ياء البداءة لـ بِداية فهي من بدأ يبدأ بادء بِداءة لا بداية .
10- خطأٌ قولُ [حِمضٌ] والصحيح [حَمضٌ] بفتح الحاء !
لإنَّ الكيميائيّون صاروا يقولون حِمض , والبيلوجيّون حِمض نوويّ
وهذا خطأ وقد قادهم لخطأ آخر , وهو جمعها أحماض كـ قِفل أقفال , والأصح قول
حوامِض أو حُموضٍ .
11- نقولُ صمّام الأمان , والأصح صِمَام الأمان .
لأنَّ الصمّام هو ما يسدُّ الشيء دون فتح , كسدّ القارورة مثلاً أي صمَّ
كالإصابة بالصمم "عدم القدرة على السماع"
أما ميكانيكيّاً فالصِمَام ما يُفتح حين تقلُّ الكميّة ويُغلق حين تزيد
12- هل لِ [وَريث] أصل؟ .
لا , لم ترد على لسان العرب , والصحيح كلمةُ وارث فالفاعل لا يُقاس على
وزن فعيل , ولا يُمكن جمعها وُرثاء بل ورّاث أو وَرَثة !
13- جمع بائِس ليسَ بؤساء !
كثيراً ما وردَ جمعُ البؤساء وهوَ جمع سماعي لا غير , والصحيح جمع بائِس
هو [بائسون , بُئسٌ] لأنَّ البائس شديد الفقر , وبؤساء جمع لِ بئيس أي شديد
القوّة , لا يمكن جمع بائس كما فاضل مثلاً فُضلاء!
14- جمع كفء أكْفاءٌ لا أكفّاء
فالكفء للشخص القادر اما أكفّاء فجمع لِكفيف أي الضرير الغير قادر على الرؤية
فاصحيح أكْفاء [بفتح الفاء دون تشديد] للدلالة على الجمع .
15- جمع سيّد أسياد !
صار في عصرنا الحديث جمع سيّد أسياد , والصواب قول سادّة فقط !
كـ سادة البيت لا أسياد البيت! # لم يَرد على لسان العرب .
16- جمع نيّة نوايا؟
لا , لم يرد مُطلقاً فجمع نيّة نيّات كما قال سيدنا مُحمّد عليه الصلاة والسلام
"إنّما الأعمال بالنيّات "
17- الصفة من أفْعَل للمؤنّث كفعلاء تُجمع بـ فُعْلٍ لا فعلاوات .
كصفراء , لا تُجمع صفراوات وبيضاء لا تُجمع بيضاوات بل بيضٌ وصفرٌ
فيما عدا الخضراء , لإنَّها إسم للبقول لا صِفة من أفعل فعلاء فتُجمع بـ خضراوات
كما عَهِدنا كذلك عجماوات من الحيوانات .
اما ما كان أسماءاً كبيداء فيّصح جمعها بيداوات وصحراء صحراوات .
18- جمع أنية أواني؟
نقول كثيراً إنَّ آنية مُفردة لا , هي جَمِع قِلّة لـ إناء , وكما ورد يوجد في اللغة
جمع قِلّة وكُثّرة , الاواني جمع كُثرة لـ الآنية ومفردهما إناء ,
19- آمل جمعُها آمالي؟
تُجمعُ آمال لا آمالي وكثيرٌ يقولون آمالية بلغة الله وهذا خطأ
فالأملية جَمعُها آمالي مِن املا املاهُ ..
20- جمع وردة ورود .
لكثرة سماعِنا لوردة و ورود صِرنا نجمَعُها ورود والصحيحُ ورداتٍ ووردٍ
لا مسوِّغ لِجمعِها ورود كـ وهود مِن أوهَدَ أو وجنة مثلاً .
لي عودة مع المزيد , سيتم إنشاء صفحة فيها روابط للمواضيع .
تنبيه #!
يُرجى عَدَم النقل دون ذِكرِ المَضدَر فصحيح إنّها من كِتاب لكن مِن صياغتي
والمصدر : أخطاء لغويّة شائعة .. حاليّاً على الأقل !\
في أمان الله تعالى
المصدر : كتاب أخطاء لغويّة شائعة .
أخطاء تجنّبها :
1ـ خطأٌ قول [تعبان] والأصح تَعِب او مُتعَب !
لأنّ "تعبان" لا أصل لها لُغةً فـ تَعِب صفة مُشبّهة ومُتعب اسم مفعول .
2- خطأٌ قولُ [دَوخة] بل دوّار !
لأنَّ دوخة كلمة عاميّة لا إصطلاحَ لَها إلّا إذا جيئتْ للدلالة على عاميّة الشخص .
3- خطأٌ قول [كُلَّ عام وأنتم بخير]
بل كُلَّ عامٍ أنتم بخير : لأن اصلَ الجُملة [أنتم بخيرٍ كُلَّ عام]
والواو هُنا لا معنى لها أو مسوّغ فليست معيّة او حاليّة او حتى عطف
4- خطأٌ قول : مُلِئتْ الكأسُ ماءاً
بل مُلِئتْ القدحُ ماءاً , لأنَّ الكأسَ ما هو مملوءٌ مُسبَقاً !
5- خطاٌ قولُ [حياتيّ] بل [حَيَويّ]
لأنَّ الإسم المنسوب المختوم بتاء التأنيث , تُحذَف تاءهُ ويعوّض عنها بياء النسب
وبما إنّهُ إسم مقصور من "حيا , يحيى" فيُعامِل مُعاملة المقصور
فتصبح الكلمة [حيويّ] : كـ المهارات الحيويّةَ لا المهارات الحياتيّة .
6- صَرفاً الأصحُّ قولُ [هذا أمرٌ هائل] لا [هذا أمرٌ مُهول]
لِأنَّ [هائل] على وزن فاعل أي إسم فاعل ومعنى هذا أمرٌ هائل إنّهُ شديد الخوف
والفزع , أمّا [هذا أمرٌ مُهول] مِعناهُ هُنا إنَّ الشيء كثير الخوف والفزع أي يخاف
فالأول يختلف عن الثاني , والله أعلم .
7- أيُّهما أصح؟ تِذكار أم تَذكار؟
نقولُ كثيراً "قدّمَ لهُ شيئاً تِذكاريّاً" وهذا خطأ , فالمصادر على وزن تَفعال بفتح
التاء لا كسرها وإنْ كُسِرَت فصارت إسماً كـ تِمثال , تِمساح .
بـِ إستثناء المصدرين : تِبيان , تِلقاء .
8- نقولُ كثيراً [أحنى رأسهُ خجلاً] والصحيح [حَنى رأسهُ خجلاً]
فنحنُ نقصدُ عَطَفَ أو طأطأ رأسهُ لخجلهِ وأحنى من حَنى حنوّاً أي حنوّ الأبِ على
إبنهِ أو بِمعنى أشفق رأسه؟ والصحيح قول حَنى من يحني .
9- أمنَ الصواب قولُ [بداية] أم [بُداءة] ؟
درجتْ في القصص [البداية والنهاية] وهيَ لا معنى لها فـ أما أنْ تكون عاميّة أو
كما رُويَ أنصاريّة وإنْ صحّ ما قيل فهيَ لُغة شاذّة !
لا مسوّغ في قلب ياء البداءة لـ بِداية فهي من بدأ يبدأ بادء بِداءة لا بداية .
10- خطأٌ قولُ [حِمضٌ] والصحيح [حَمضٌ] بفتح الحاء !
لإنَّ الكيميائيّون صاروا يقولون حِمض , والبيلوجيّون حِمض نوويّ
وهذا خطأ وقد قادهم لخطأ آخر , وهو جمعها أحماض كـ قِفل أقفال , والأصح قول
حوامِض أو حُموضٍ .
11- نقولُ صمّام الأمان , والأصح صِمَام الأمان .
لأنَّ الصمّام هو ما يسدُّ الشيء دون فتح , كسدّ القارورة مثلاً أي صمَّ
كالإصابة بالصمم "عدم القدرة على السماع"
أما ميكانيكيّاً فالصِمَام ما يُفتح حين تقلُّ الكميّة ويُغلق حين تزيد
12- هل لِ [وَريث] أصل؟ .
لا , لم ترد على لسان العرب , والصحيح كلمةُ وارث فالفاعل لا يُقاس على
وزن فعيل , ولا يُمكن جمعها وُرثاء بل ورّاث أو وَرَثة !
13- جمع بائِس ليسَ بؤساء !
كثيراً ما وردَ جمعُ البؤساء وهوَ جمع سماعي لا غير , والصحيح جمع بائِس
هو [بائسون , بُئسٌ] لأنَّ البائس شديد الفقر , وبؤساء جمع لِ بئيس أي شديد
القوّة , لا يمكن جمع بائس كما فاضل مثلاً فُضلاء!
14- جمع كفء أكْفاءٌ لا أكفّاء
فالكفء للشخص القادر اما أكفّاء فجمع لِكفيف أي الضرير الغير قادر على الرؤية
فاصحيح أكْفاء [بفتح الفاء دون تشديد] للدلالة على الجمع .
15- جمع سيّد أسياد !
صار في عصرنا الحديث جمع سيّد أسياد , والصواب قول سادّة فقط !
كـ سادة البيت لا أسياد البيت! # لم يَرد على لسان العرب .
16- جمع نيّة نوايا؟
لا , لم يرد مُطلقاً فجمع نيّة نيّات كما قال سيدنا مُحمّد عليه الصلاة والسلام
"إنّما الأعمال بالنيّات "
17- الصفة من أفْعَل للمؤنّث كفعلاء تُجمع بـ فُعْلٍ لا فعلاوات .
كصفراء , لا تُجمع صفراوات وبيضاء لا تُجمع بيضاوات بل بيضٌ وصفرٌ
فيما عدا الخضراء , لإنَّها إسم للبقول لا صِفة من أفعل فعلاء فتُجمع بـ خضراوات
كما عَهِدنا كذلك عجماوات من الحيوانات .
اما ما كان أسماءاً كبيداء فيّصح جمعها بيداوات وصحراء صحراوات .
18- جمع أنية أواني؟
نقول كثيراً إنَّ آنية مُفردة لا , هي جَمِع قِلّة لـ إناء , وكما ورد يوجد في اللغة
جمع قِلّة وكُثّرة , الاواني جمع كُثرة لـ الآنية ومفردهما إناء ,
19- آمل جمعُها آمالي؟
تُجمعُ آمال لا آمالي وكثيرٌ يقولون آمالية بلغة الله وهذا خطأ
فالأملية جَمعُها آمالي مِن املا املاهُ ..
20- جمع وردة ورود .
لكثرة سماعِنا لوردة و ورود صِرنا نجمَعُها ورود والصحيحُ ورداتٍ ووردٍ
لا مسوِّغ لِجمعِها ورود كـ وهود مِن أوهَدَ أو وجنة مثلاً .
لي عودة مع المزيد , سيتم إنشاء صفحة فيها روابط للمواضيع .
تنبيه #!
يُرجى عَدَم النقل دون ذِكرِ المَضدَر فصحيح إنّها من كِتاب لكن مِن صياغتي
والمصدر : أخطاء لغويّة شائعة .. حاليّاً على الأقل !\
في أمان الله تعالى
Related Post :
الاشتراك في:
تعليقات الرسالة (Atom)
.
Follow us on facebook
Featured Posts
Contact Us
Find Us
0 التعليقات
أتركْ بصمَتَكَ هُنا :