• Posted by : Unknown الأربعاء، 26 أغسطس 2015




    بسم الله الرحمن الرحيم
    ارحب بكم في درسي النحويّ الاول 
    النعت : 
    الجميع يعرفُ معنى [النعت] الا قِلةً منكم .. واليوم سنتناول شرحا بسيطا
    وكيفية الاستفادة من النعت في الوصف والسرد ~
    ـــ بداية ما هو النعت؟
    النعت هو تابعٌ لَفظي ياتي كي يفسر الابهام والغموض الذي اكتنف متبوعه .
    ماهي انواعهُ ؟
    النعت الحقيقي :يفسر صفة من اوصاف متبوعهِ وهو يتبع الموصوف في كل
    شيء [افراد , تانيث ,تذكير , الاعراب...ألخ]
    والنعت الحقيقي اما ان يكون مفردا ولهُ عدة اشكال :
    1ــ مشتق وهو الاصل وعندئذ يتبع المتبوع ويطابقهٌ في كلِّ شيء
    لاحظ النص التالي :
    بلغ ليليُّ الشَعرِ الثامنة عشرَ من عُمرِهِ وهو من عائلة رجالهُا كرماء
    فهنا كلمة [كريم] اتت لتفسر الابهام عن الشاب وهو الموصوف , فلو
    كانت الجملة من غير [كريم] فهل سَتُفهَم الجملة لو لم يتم ذكر هذه الصفة؟
    وكما ترون قد طابقت الصفة موصوفها وهو [رِجال] في الجمع والتذكير
    والاعراب .
    2ــ ياتي اسم فاعل او اسم مفعول او صفة مشبهة او اسم تفضيل كـ :
    يحكمُ بِلادُهُ رَجُلٌ عادِلٌ
    تعجبني الامراة المبروكة
    ربح المتسابق الافضل
    "اتاك الربيعُ الطَلق يختالٌ عجبا "
    وقد ياتي النعت الحقيقي [جامد] مؤول بمشتق وله عشرة صور :
    1ــ ما دلَّ على عَدد المنعوت مثل :
    قولهُ تعالى {والهـــــكمْ اِلــــــهٌ واحدٌ}
    وقوله تعالى {والفـــــَجر وَلَيالٍ عَشــــر}
    2ــ منسوبا اي تلحقهُ ياء النسب المشددة [يّ] دلالة على ان الاسم منسوب
    لمكان او شخص او حِرفةّ مثل :
    احمد شوقي شاعرٌ مَصريّ
    هذا المعطف شَتَويّ
    3ــ اسم يفيد النفي [غير] وهي واجبة الاضافة اي ان اتت كتعبير عن صفة
    من صفات المتبوع فما بعد [غير] يعرب مضاف اليه مجرور بالكسرة
    لو كان اسماً او فتحة لو كان ممنوعا من الصرف او ياء التثنية و...الخ من
    علامات الجر, مثل :
    قُولُهُ تعالى {ان لكَ لاجـــرٌ غَـــيــرَ ممنون}
    وقول الشاعر :
    لا تصحبنَ رفيقا لَستَ تامنهُ ,, بئس الرفيق رفيقٌ غيرُ مامونِ
    4ــ ان ياتي [ذو] بمعنى صاحب او [ذات] بمعنى صاحبة مثل :
    اتت فتاة ذات خُلِقٍ
    يعجبني الرجلُ ذو الادبِ
    5ــ ان ياتي اسم اشارة يسبقها اسم معرفة :
    "ليلتي هذهِ عروس من الذبحِ "
    قرات القصةَ تِلك
    6ــ وقد ياتي اسم موصول مصدر بـ ال :
    شاهدت الانمي الذي اعجب صديقي
    7ــ قد ياتي النعت [ما] مبهمة نكرة بمعنى شيء وتشترط ان يكون المنعوت
    قبلها اسم نكرة :
    قولهُ تعالى { ان الله لا يستحي ان يضرب مثلا ما بعوضة}
    8ــ اسم يدل على التشبيه [مجاز ..الخ] :
    هذا جنديّ اسدٌ
    9ــ وقد ياتي النعت لفظة [كل , اي] دلالة على كمال الصفة بالموصوف :
    هذا رجلٌ ايُ رجل
    يعجبني الرجلُ كلُّ الرجال
    10ـــ قد ياتي النعت مصدر ويشترط ان يلتزم الافراد والتنكير مهما كان موصوفه :
    هذه امراة عدلٌ
    هذا رجلٌ عدلٌ
    هؤلاء رجال عدلٌ

    * أعلاه مِنَ الأخطاء المعروفة كقول حرب ضروسة والأصح ضروس كما اسلفت
    في الدروس السابقة 

    النعت السببي : يأتي لبيان صفة من صفات الموصوف [جُزئيّاً] ويشترط :
    التعيّن [والمراد بِها - التعريف والتنكير- أي التصدّر بـ أل ام لا . 
    الإعراب -نصباً , رفعاً , جرّاً- .

    وليس مُهِمّاً كـ روائيّ أنْ تَعرِفَ الفرق بين النعت السببي والنعت الحقيقي , فتقريباً
    مُعضم الأوصاف سببيّة في الروايات وهي الشائعة! 
    مثال : مكثتْ دقائق فقط , تُفتّش بين الأوراق , كانت إمرأة طيباءُ الرياح !
    دائماً لجعل الوصف أشدُّ تأثيراً نستعمل وصف كهذا , وبذات الوقت دائماً ما تجد 
    وصف كهذا :
    إغتاظت من كلامه المتعنجه , فركلت قدمه ثمّ خرجت بهوادة من الباب ذات لون 
    الخشب .
    هذا النوع منتشر , "وصف حسب الأهواء" نبتدء بالمتعنجه والصحيح عنجهيّ 
    ثمّ نأتي للهوادة المنتشرة والمراد بها -من سياق الأحداث- وفي معضم الروايات 
    التي قرأتها "الهداية" , "الهدوء" , وأصل هوادة من هادَ وارى إختلاطاً بين هوّدَ 
    وهادَ حيثُ يتأرجح البعض بين التهويدة والهوادة مع إنّ الإشتِقاقات والمعاني مختلفة
    إضافة لكون الجملة هُنا وصف للحال "بهوادة" أتت حاليّة أي صحّت جواباً لـ [كيفَ]!
    والأكثر صحّة في المشهد أنْ تكون الجُملة وصفيّة , كـ 
    خرجتْ (فُلانة) مشحونة القلب لما حدث , 
    او أي مِثال , والأخيرة كلمة "باب" هي من باب التذكير لا التأنيث وأظن إنّ الخطأ 
    بدأ مع جمعها حيثُ تُجمع "بوابات" والصحيح أبواب فالبوابات من بوّاب 
    أي الشخص الذي يفتح ويغلق الباب بالمعنى المعروف , 

    وذكري للنعت فالصفات هيَ ما تُبيّن لنا الشخصيّات , لذلك أرى السرد مُختَل 
    وربّما انا أيضاً من تقع في تلك الاخطاء لكن , للإفادة فقط

    اليوم تعريف بسيط بالنعت وغداً لي عودة مع شرح روائي وإقتباس مقاطع 
    [إن شاء الله تعالى

    الدرس مِنْ كِتابتي , مع الشواهد المعروفة ,

    في أمان الله تعالى 






    0 التعليقات

    أتركْ بصمَتَكَ هُنا :

  • .

    Follow us on facebook

    Featured Posts

    Contact Us

    Find Us

    Copyright © - شيطانة - شيطانة - Powered by Blogger - Designed by Johanes Djogan