Posted by : Unknown
الخميس، 13 أغسطس 2015
أخطاء لغويّة شائعة :
- تقول عنوان عناوين وموضوع مواضيع والصحيح : عنوانات وموضوعات .
السبب : ليستْ كـ مِصباح مَصابيح التي على وزن مِفعَال تُجمَع مَفاعيل
بل تُجمع بالمذكّر السالم او بالمؤنث السالم . | الفيّة إبن مالك
- تقول أجب عَلى أستلتي والصحيح : أجب عن اسئلتي .
السبب : إنابة الحروف جائز لكن منقول عن : | الفيّة ابن مالك
- تقول [سواح] والصحيح [سُيّاح]
السبب : مِن الفِعل ساح يسيح سائحون ولا مسوّغ لِقَلب الياء واواً .
إستِخدام خاطئ لكلمة [تمّ] كـ تمت ترقية أبي
السبب : جاءت في القُرآن بصيغة ومِعنى مُختلف كـ إتمام الصيام للغروب ولا يُقصد
بِها في المِثال السابِق إكمال النقص بل إتمام إيصال الخبر إنَّ فُلاناً رُقيَّ
فبدلاً مِنْ ذلك يُمكِن القول : {رُقيّ ابي}
الخلط بين "لَفَتَ" و "إسترعى"
يقولون : إسترعى عَرضهُ نظري , والصحيح لَفَتَ نَظري , فـ أسترعى طلب الرعيّة
لشيء او طلب الإستِماع والإصغاء و .. الخ لكن لا تأتي للفت النظر .
- يقولون أثّر عليه والصحيح أثّر فيه أو به .
الفعل أثّر مُتعدٍ فقط على حرفي "بـِ و في" فقط .
- تقول نموذجاً حيّاً والصحيح إنموذجاً .
السبب : لا وجود لها لُغةً ولم تُسمع عن العرب .
- تقول بنود المادة والصحيح فقرات المادة
السبب : لا وجود لِ بند لُغة وإنّما هيَ كلمة فارسيّة تعني الخديعة والحيلة .
- يقولون للدلالة على الوقت القصير "فترة" و "بُرهة"
أما فترة فحسب المِعنى القُرأنيّ تعني 6 قرون والبُرهة تعني مدّة طويلة جداً
فيُقال "هُنيهة" للدلالة على الوقت القصير .
- يقولون [أنت بمثابة ابي] والصحيح أنت مثلُ ابي .
لأنَّ مثابة تعني ملجأ أو مسكن سواء كان بيت او مُجتَمع كما ذُكِرَ في كتاب الله تعالى
كذلك القول [هذا الأمرُ بمثابة ....] والأصح [هذا الأمر بمنزلة ....]
- من الخطأ قولُ "ضحك فلان عليه" بل "ضحكَ مِنه"
لو اراد بها "إحتال عليه" فهي جملة عاميّة لا مِعنى لها او إنْ كانت بمعنى
السُخرية فأيضاً لا تصلح , فحسب ما جاء في القُرأن منه لا عليه .
ــ لا تقل إعتذرَ من اخيه أو منه بل إعتذر إلى ابيه او إليه .
كما ما ورد في القُرأن .
- تقول لا يخفى عن العاقل والصحيح لا يخفى على العاقل
كما ورد في القُرأن .
- نقول يروق لي الأمر , والصحيح يروقني الأمر .
ونقول سابتُّ في الأمر والصحيح سأبتُّ الأمر .
يتعديّان بنفسيهُما .
- تقولون توفّى فُلان وهذا خاطيء
السبب : توفى فِعل والفُلان فاعل , فأينَ سمعتم إنَّ هُناك من يتوفّى وحده؟
الذي يتوفّى الأشخاص هوَ الله , فتقول توفّى اللهُ فُلاناً .
كذلك في كلمة متوفّى
إذا جاءتْ بِمِعنى الإيفاء بالأيام دون نقص أو زيادة فـ صحيحة
أما في غير ذلك فالعياذ بالله , فالله هو الذي يُحيّ ويميت ويتوفّى الأنفس
- لا تقلْ هذا امر هام جدّاً بل مُهِم جدّاً
لأنَّ الهام من مِعنى الحُزن والهَم .
- في إسلوب قول "دخلنا واحِداً واحِداً " والأفضل احاد وموحد
لتجنّب التكرار ليس إلّا .. [الأسلوبان فصيحان]
- لا يُمكن تقديم اللفظة "نيف" على العدد كأن تقول نيفٌ وثلاث
لأنّ نيف لا تعني العدد بل الزيادة , فيجب أنْ تؤخّر .
- جعل نضجَ نضوج والصحيح نُضج .
مصدر فَعِل فُعل كـ حُزن وسُقم و بُخل .
- نأسف لما حدث والأصح نأسف على ما حدث .
الفعل أسفَ يتعدّى بـ على لا اللام .
- لا تقل من هكذا أمر بل من أمرٍ كهذا أو من أمر هذا .
لا يجوز الفصل بين الجار والمجرور [بين من وأمر]
- تقول مُلفِت للنظر والصحيح لافِت للنظر .
لم يرد عن العرب , إستعمال إسم فاعل للفعل لَفَتَ .
- تقول لا تُقارنّي بفلان , والأصح لا توازنّي بفلان
المقارنة لُغة تعني المصاحبة ولا تأتي بمعنى الموازنة بين شيئبين وقد إنتشر
هذا المِعنى حديثاً وهو خطأ
- من الخطأ تكرار كلمة كُلّما في الجملة كـ السبب والجواب كما في
كُلّما اجتهد الطالب كلما زادت فرصة نجاحه
كُلما لا تأتي إلا في صدر الجُملة ولا يجب تكرارها .
- من الخطأ قول كِلا الرجلين ذهبا والصحيح كِلا الرجلين ذَهَب
وجوب إفراد خبري "كِلا وكِلتا"
- من الخطأ قول "لن افعلهُ قط" بل "لن افعله أبداً"
قط ظرف زمان لإستغراق الماضي لا المستقبل
- عروس للمؤنث وعريس للمذكّر
والصحيح عروس لكليهُما لُغةً أي لا وجود لِ عريس .
- عَن كَثَب = مِن كَثَب .
لم ترد عن كثب بلغة العرب فالأصح من كثب .
- خطأ قول "كم هيَ جميلة" والصحيح "ما اجملها"
الجُملة مترجمة عن الغرب نصيّاً وفي لُغتنا "ما اجملهُ , ما اجملها" فقط!
- جعل شيّق بمعنى شائق .
من الخطأ قول هذا كتاب شيّق بل الصحيح شائق , لأنَّ الشيّق من المشتاق لا
من الممتع كما تُريد في المِعنى .
يتبع
Related Post :
الاشتراك في:
تعليقات الرسالة (Atom)
.
Follow us on facebook
Featured Posts
Contact Us
Find Us
0 التعليقات
أتركْ بصمَتَكَ هُنا :