• Posted by : Unknown الخميس، 13 أغسطس 2015





    أخطاء لغويّة شائعة : 

    - تقول عنوان عناوين وموضوع مواضيع  والصحيح : عنوانات وموضوعات . 

    السبب : ليستْ كـ مِصباح مَصابيح التي على وزن مِفعَال تُجمَع مَفاعيل 

    بل تُجمع بالمذكّر السالم او بالمؤنث السالم . | الفيّة إبن مالك 

    - تقول أجب عَلى أستلتي والصحيح : أجب عن اسئلتي .

    السبب : إنابة الحروف جائز لكن منقول عن : | الفيّة ابن مالك 

    - تقول [سواح] والصحيح [سُيّاح] 

    السبب : مِن الفِعل ساح يسيح سائحون ولا مسوّغ لِقَلب الياء واواً .

    إستِخدام خاطئ لكلمة [تمّ] كـ تمت ترقية أبي 

    السبب : جاءت في القُرآن بصيغة ومِعنى مُختلف كـ إتمام الصيام للغروب ولا يُقصد

    بِها في المِثال السابِق إكمال النقص بل إتمام إيصال الخبر إنَّ فُلاناً رُقيَّ 

    فبدلاً مِنْ ذلك يُمكِن القول : {رُقيّ ابي}

    الخلط بين "لَفَتَ" و "إسترعى" 

    يقولون : إسترعى عَرضهُ نظري , والصحيح لَفَتَ نَظري , فـ أسترعى طلب الرعيّة

    لشيء او طلب الإستِماع والإصغاء و .. الخ لكن لا تأتي  للفت النظر .

    - يقولون أثّر عليه والصحيح أثّر فيه أو به .

    الفعل أثّر مُتعدٍ فقط على حرفي "بـِ و في" فقط .

    - تقول نموذجاً حيّاً والصحيح إنموذجاً .

    السبب : لا وجود لها لُغةً ولم تُسمع عن العرب .

    - تقول بنود المادة والصحيح فقرات المادة 

    السبب : لا وجود لِ بند لُغة وإنّما هيَ كلمة فارسيّة تعني الخديعة والحيلة .

    - يقولون للدلالة على الوقت القصير "فترة" و "بُرهة"

    أما فترة فحسب المِعنى القُرأنيّ تعني 6 قرون والبُرهة تعني مدّة طويلة جداً

    فيُقال "هُنيهة" للدلالة على الوقت القصير .

    - يقولون [أنت بمثابة ابي] والصحيح أنت مثلُ ابي .

    لأنَّ مثابة تعني ملجأ أو مسكن سواء كان بيت او مُجتَمع كما ذُكِرَ في كتاب الله تعالى 

    كذلك القول [هذا الأمرُ بمثابة ....] والأصح [هذا الأمر بمنزلة ....] 

    - من الخطأ قولُ "ضحك فلان عليه" بل "ضحكَ مِنه" 

    لو اراد بها "إحتال عليه"  فهي جملة عاميّة لا مِعنى لها او إنْ كانت بمعنى 

    السُخرية فأيضاً لا تصلح , فحسب ما جاء في القُرأن منه لا عليه . 

    ــ لا تقل إعتذرَ من اخيه أو منه بل إعتذر إلى ابيه او إليه .

    كما ما ورد في القُرأن . 

    - تقول لا يخفى عن العاقل والصحيح لا يخفى على العاقل


    كما ورد في القُرأن .

    - نقول يروق لي الأمر , والصحيح يروقني الأمر .

    ونقول سابتُّ في الأمر  والصحيح سأبتُّ الأمر .

    يتعديّان بنفسيهُما .

    - تقولون توفّى فُلان وهذا خاطيء 

    السبب : توفى فِعل والفُلان فاعل , فأينَ سمعتم إنَّ هُناك من يتوفّى وحده؟

    الذي يتوفّى الأشخاص هوَ الله , فتقول توفّى اللهُ فُلاناً .

    كذلك في كلمة متوفّى 

    إذا جاءتْ بِمِعنى الإيفاء بالأيام دون نقص أو زيادة فـ صحيحة 

    أما في غير ذلك فالعياذ بالله , فالله هو الذي يُحيّ ويميت ويتوفّى الأنفس

    - لا تقلْ هذا امر هام جدّاً بل مُهِم جدّاً 

    لأنَّ الهام من مِعنى الحُزن والهَم .

    - في إسلوب قول "دخلنا واحِداً واحِداً "  والأفضل احاد وموحد 

    لتجنّب التكرار ليس إلّا .. [الأسلوبان فصيحان] 

    - لا يُمكن تقديم اللفظة "نيف" على العدد كأن تقول نيفٌ وثلاث 

    لأنّ نيف لا تعني العدد بل الزيادة , فيجب أنْ تؤخّر .

    - جعل نضجَ نضوج والصحيح نُضج .

    مصدر فَعِل فُعل كـ حُزن وسُقم و بُخل .

    - نأسف لما حدث والأصح نأسف على ما حدث .

    الفعل أسفَ يتعدّى بـ على لا اللام .

    - لا تقل من هكذا أمر بل من أمرٍ كهذا أو من أمر هذا .

    لا يجوز الفصل بين الجار والمجرور [بين من وأمر] 

    - تقول مُلفِت للنظر والصحيح لافِت للنظر .

    لم يرد عن العرب , إستعمال إسم فاعل للفعل لَفَتَ .

    - تقول لا تُقارنّي بفلان , والأصح لا توازنّي بفلان 

    المقارنة لُغة تعني المصاحبة ولا تأتي بمعنى الموازنة بين شيئبين وقد إنتشر 

    هذا المِعنى حديثاً وهو خطأ 

    - من الخطأ تكرار كلمة كُلّما في الجملة كـ السبب والجواب كما في 

    كُلّما اجتهد الطالب كلما زادت فرصة نجاحه 

    كُلما لا تأتي إلا في صدر الجُملة ولا يجب تكرارها . 

    - من الخطأ قول كِلا الرجلين ذهبا والصحيح كِلا الرجلين ذَهَب 

    وجوب إفراد خبري "كِلا وكِلتا" 

    - من الخطأ قول "لن افعلهُ قط" بل "لن افعله أبداً" 

    قط ظرف زمان لإستغراق الماضي لا المستقبل 

    - عروس للمؤنث وعريس للمذكّر 

    والصحيح عروس لكليهُما لُغةً أي لا وجود لِ عريس .

    - عَن كَثَب = مِن كَثَب .

    لم ترد عن كثب بلغة العرب فالأصح من كثب .

    - خطأ قول "كم هيَ جميلة" والصحيح "ما اجملها" 

    الجُملة مترجمة عن الغرب نصيّاً وفي لُغتنا "ما اجملهُ , ما اجملها" فقط!

    - جعل شيّق بمعنى شائق .

    من الخطأ قول هذا كتاب شيّق بل الصحيح شائق , لأنَّ الشيّق من المشتاق لا 

    من الممتع كما تُريد في المِعنى .



    يتبع 





















    0 التعليقات

    أتركْ بصمَتَكَ هُنا :

  • .

    Follow us on facebook

    Featured Posts

    Contact Us

    Find Us

    Copyright © - شيطانة - شيطانة - Powered by Blogger - Designed by Johanes Djogan